بالوثيقة | العراق يرد على طلب للقاهرة بشأن "الإخوان المسلمين"

رفض العراق طلباً قدمته مصر لتصنيف جماعة الإخوان المسلمين "منظمة إرهابية"، حسبما جاء في وثيقة موقعة قبل نحو شهرين.

أربيل (كوردستان 24)- رفض العراق طلباً قدمته مصر لتصنيف جماعة الإخوان المسلمين "منظمة إرهابية"، حسبما جاء في وثيقة موقعة قبل نحو شهرين.

وجاء في الوثيقة المؤرخة بتاريخ 26 من آب أغسطس الماضي والتي حملت توقيع مستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي، فإنه تقرر خلال اجتماع مجلس الأمن الوطني المنعقد في 20 من آب "عدم التصويت على إدراج حركة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية".

وذكرت الوثيقة أن ذلك جاء بناءً على ما طرحه مستشار الأمن الوطني حيال "موقف العراق من إدراج جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية"، وذلك على ضوء طلب مصر من العراق "إدراج الإخوان المسلمين ضمن لائحة الإرهاب في جامعة الدول العربية".

ولم تعقب القاهرة بعد على الرفض العراقي.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قال مراراً، إن بلاده لن تدخل معترك سياسة المحاور، وإن بغداد تسعى لبناء علاقات متوازنة مع الجميع.

وللعراق علاقات تجارية واسعة مع تركيا كما لديه علاقة طيبة مع قطر. وهاتان الدولتان سبق أن قدمتا الدعم لجماعة الإخوان المسلمين في مصر.

والعلاقات بين أنقرة والقاهرة متوترة منذ أن أطاح الجيش المصري بقيادة السيسي بالرئيس محمد مرسي القيادي في الإخوان المسلمين عام 2013 بعد احتجاجات على حكمه.

وتحتفظ جماعة الإخوان المسلمين بعلاقات وثيقة بحزب العدالة والتنمية وفر كثير من أعضاء الجماعة إلى تركيا بعد حظر أنشطتها في مصر.

وتعتبر مصر الإخوان المسلمين، وهي أقدم جماعة إسلامية سياسية في العالم في العصر الحديث، "منظمة إرهابية"، بينما تقول الجماعة إنها حركة سلمية.